اسلاميات

أجمل صيغ الصلاة على النبي ﷺ

يبحث الكثير من المسلمين عن أجمل صيغ الصلاة على النبي؟!.. لذلك اليوم نناقش ونُقدم لكم أفضل الصيغ للصلاة على نبينا وحبيبنا الكريم مُحمد “صل الله عليه وعلى آله وسلم”، حيث أن صيغ الصلاة على الرسول متعددة ويجوز أن ترد بأي صيغة من الصيّغ فكلها صحيح ومُستحب، وقد تكون على علم بصيغة واحدة فقط ولكن هناك الكثير من الصيّغ التي من الأفضل أن تعرفها جميعًا حيث أنه كلما طالت حروف الدعاء ازداد الثواب وفيها ثواب وفضل عظيم، وهي أمر ضروري يجب أن نُلحق به اسم نبينا، فعندما نذكر اسمه ونُصلي عليه تصله صلواتنا، فهل هُناك أجمل من هذا؟

 

 

أفضل صيّغ الصلاة على النبي ﷺ :

اللهم صل وسلم على سيدنا وحبيبنا مُحمد أصل الأصول، وسر القبول، ونور الجمال، وأصل الكمال وباب الوصول، صلاة تدوم لا تزول، اللهم صل على حبيبنا مُحمد أكرم النبيين، وأعظم الرُسل، ومحبة موصول، المُكرم بالصدق في الخروج والدخول، صلاة ننجو بها من كل كرب، ونُشفى بها من كل الأمراض والأسقام والذبول، وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم صل على سيدنا مُحمد، صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال والآفات، وتقضي بها كل الحاجات، وتطهرنا بها من كل السيئات، وترفعنا بها عندك أعلى الدرجات، وتبلغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات، في الحياة وبعد الممات، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

اللهم صل صلاة كاملة، وسلم سلامًا تامًا على سيدنا وحبيبنا مُحمد النبي الأمي، الذي تنحل به عُقدنا، وتنفرج به كروبنا، وتنقضي به حوائجنا، وتنال به رغائبنا، وحسن خواتيمنا، ويستشفى به غمامنا، وعلى آله وصحبه عدد كل معلوم لله.

اللهم صل على سيدنا مُحمد، وعلى آل سيدنا مُحمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا مُحمد، وعلى آل سيدنا مُحمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.

اللهم صل وسلم على سيدنا مُحمد، وسلم على آله وصحبه، صلاة تكون لنا طريقًا للقُرب منه، وتأكيدًا لحُبه لنا، وبابًا لجمعنا عليه، وهدية مقبولة بين يديه الكريمتين، وسلم وبارك وارض عن آله وصحبه.

اللهم صل على سيدنا مُحمد، عدد حبات الرمل، في مستقر الأرض من شرقها حتى غربها، ومن سهلها وجبالها، منذ اليوم الذي خُلقت فيه الخليقة وحتى يوم القيامة، اذكرها في اليوم ألف مرة.

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، صلاة تهب لنا بها أكمل المُراد، وفوق المُراد في دار الدنيا ودار المعاد، وعلى آله وصحبه وبارك وسلم، عدد ما علمت، وزنة ما علمت، وملء ما علمت.

اللهم صل وسلم على سيدنا مُحمد، صلاة تنحل بها العُقد، تنفك بها الكُرب، وتُمحى بها الخطايا، وتُقضى بها الحوائج، اللهم صل على محمد وأنزله المنزل المُقرب منك يوم القيامة.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا مُحمد، وعلى آله وصحبه وسلم، عدد الكلمات وكما يليق بكمال الله.

 

 

ما هو فضل الصلاة على النبي؟

  • تصل الصلوات إلى رسولنا الكريم “صل الله عليه وسلم” وفقًا للحديث الشريف عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي أنه قال (إن لله ملائكة سياحين في الأرض، يبلغوني من أمتي السلام).
  • في حديث شريف عن أبي هُريرة “رضي الله عنه” أن للصلاة على الرسول “صل الله عليه وسلم” فضل كبير حيث أنه يصلي الله عشر مرات على المصلي على رسوله مرة واحدة.
  • كانت صلاة الله -سبحانه وتعالى- على النبي تعني الثناء عليه، بينما صلاة المُسلم على نبينا الكريم فهي دُعاء له ويمكنك أن تختار الصيغة التي تعرفها وترغب بها.
  • عندما تقوم بالدُعاء وتنهي دعائك بالصلاة على النبي فقد يكون ذلك سببًا من الأسباب التي يستجيب الله بها الدعاء ويرفعه إليه.
  • إن الصلاة على الرسول “صل الله عليه وسلم” ترفع المُسلم الكثير من الدرجات عند الله -عز وجل- وتُكفر من خطاياه وذنوبه.
  • تقي المُسلم من أي شرور وتزيل عنه الكثير من الهموم وتكفيه فهي كافية.

 

 

 

ما هي الأوقات المُستحب لصلاة علي رسول الله:

  • في يوم الجمعة يُستحب الصلاة على النبي، فإن لذلك فضل كبير جدًا وعظيم لأن الجُمعة هو من أفضل الأيام عند الله وفيه بدء خلق الخليقة، حيث أن النبي آدم -عليه السلام- فيها خُلق وفها قُبضت روحه.
  • فوق الصفا، حيث أنه وفقًا لحديث شريف، فإنه عند الطواف نًصلي ركعتين عند المقام، وعند الصفا نُكبر سبع تكبيرات ونُصل على الحبيب.
  • بين التكبيرة والأخرى في تكبيرات العيد وذلك عن حديث صحيح، حيث أنه من سُنن العيد أن نبدأ في الصلاة وبين كل تكبيرة نُصل على النبي ونحمد الله وننتهي من الصلاة.
  • بعد كتابة اسم الرسول “صل الله عليه وسلم” لابد وأن تكتب أو تقول صيغة من صيّغ الصلاة عليه وهو من الأمور المُستحبة جدًا والتي يجب أن نُربي أطفالنا عليها.
  • بعد الآذان، حيث أننا نقوم بقول ما يُقال في الآذان ثم نبدأ في قول الصيغة بعد الأذان الإبراهيمية للصلاة عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!