السعودية

محافظة الخرج أهم محافظات المملكة.. اليك كل ما تود معرفته

تم تقسيم الدولة إلى عدة محافظات ومنها محافظة الخرج بعد توحيد السعودية وتحويلها من مملكتين وهما مملكتي الحجاز ونجد وتحويلها إلى مملكة واحدة فقط وهي المملكة العربية السعودية، في الحقيقة هي واحدة من أهم المحافظات التي تحتوي على الكثير من المعالم السياحية والعسكرية الشهيرة والتي لها مكانة كبيرة بين دول العالم وفيما يلي من خلال مقالنا هذا سنقوم بتقديم تقرير خاص عن جميع المعلومات الهامة عن محافظة الخرج التي تحتاج لمعرفها من مساحتها وعدد السكان بها بالإضافة الي اهم المعالم السياحية والتاريخية والاقتصادية

ما هي محافظة الخرج؟

تُعد مُحافظة الخرج هي واحدة من أكبر وأهم المحافظات في المملكة العربية السعودية، ومحافظتها هي مدينة السيح. تقع المحافظة في الناحية الجنوبية الشرقية للعاصمة الرياض، ومساحتها تبلغ 17.790 كيلو متر مربع ويتجاوز عدد سكانها 750 ألف نسمة.

أهم المعالم السياحية :

  • كانت واحد من أهم المصبات من الأودية داخل المملكة العربية السعودية وأبرز تلك الوديان وادي الحنية، وادي حنيفة ووادي السبهاء.
  • تحتوي على عدد من العيون المائية التي يأتي لزيارتها ملايين الزوّار في فصل الصيف سواء من داخل المملكة أو خارجها فهي تشتمل على الكثير من المناظر الطبيعية الخلّابة.
  • تتميز مياها بالبرودة خلال فصل الصيف والدفء في الشتاء البارد ولذلك تمت تسميتها بهذا الاسم فهي لها طابع خاص تتميز وتنفرد به عن المحافظات السعودية الأخرى.
  • يوجد في المحافظة مياه جارية طول السنة مما يجعل أراضيها خصبة دائمًا وعملية الإنتاج الزراعي كبيرة ووفيرة وذلك يرجع إلى كثرة الجداول المائية والينابيع.
  • من المعالم السياحية الشهيرة فيها هو عين الضلع، فهو من أكثر عيونها شهرة سواء داخلها أو بالنسبة إلى أي مكان آخر داخل المملكة وهي من أكبر عيونها.
  • وبالإضافة إلى ذلك تتميز ينابيعها بالمياه المعدنية الكبريتية، وهذه الينابيع ترجع أهميتها في أنها المصدر الرئيسي لكل الاستخدامات في المحافظة وأبرزها عين أم خيسة وعين فرزان وعين سمحة.

أبرز المعالم التاريخية :

يوجد بها الكثير من الآثار التاريخية القديمة التي تم تصنيفها بأنها من أفضل وأشهر المناطق الأثرية داخل كل المملكة وأبرز تلك المعالم:-

  • قصر أبو جفان، فهذا القصر من أشهر المعالم التاريخية  بالمحافظة والذي تم تشييده في عام 1366هـ.
  • وكان ذلك في عهد الملك عبد العزيز، ويقع في شرق العاصمة السيح. تم تخصيصه فترة كاستراحة الحجاج القادمين إلى بيت الله الحرام والقادمين من الشرق، والآن هو أحد المزارات السياحية الشهيرة في المملكة.
  • أما قصر الملك عبد العزيز التاريخي، فهو من القصور التاريخية الشهيرة جدًا داخل المحافظة والمملكة بأكملها، ويقع في حي العزيزية – السيح، تم بناءه في عام 1359هـ، ويتميز بالتصميم الرائع والجذاب، ويتكون من حوالي خمس وحدات طول الواحدة منها 30 متر وكلها مصممة بنفس مواد البناء.
  • بلدة اليمامة، تقع البلدة في الشمال من مدينة السيح، وهي من أقدم البلدان داخل الجزيرة العربية، وكانت من أقدم المستوطنات بها وكانت توجد قبل الإسلام، وتعود المستوطنات الموجودة بها إلى الألف الثالث قبل الميلاد واستمرت حتى القرن الخامس الهجري.
  • مدينة الدلم، كانت هذه المدينة هي العاصمة التاريخية للخرج قبل عاصمتها الحالية، وتشتمل على الكثير من المعالم السياحية والأثرية العظيمة، وشهدت الكثير من المعارك وأبرزها معركة حامية الوطيس التي قامت بين كل من ابن رشيد والملك عبد العزيز.

أهمية محافظة الخرج الاقتصادية :

  • حيث أن موقعها الجغرافي مميز وهي من المحافظات الغنية بالموارد الطبيعية وأكثرها جذبًا للاستثمارات.
  • تبلغ نسبة الإنتاج الزراعي فيها أكثر من 26% للخضروات داخل المملكة، وتشتمل على الكثير من الشركات الهامة والمزارع ومصانع الألبان والدواجن.
  • تحتوي المحافظة على مشروع زراعي كبير والذي تم تقديمه في عام 1354هـ في عهد ورعاية الملك عبد العزيز وتنتج المحافظة ما يتجاوزالـ65% من إنتاج الألبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!